www.samt alrhil.com
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته تشرفونا في تسجيلكم معنا في منتديات صمت الرحيل ادارة المنتدى
www.samt alrhil.com
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته تشرفونا في تسجيلكم معنا في منتديات صمت الرحيل ادارة المنتدى
www.samt alrhil.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.samt alrhil.com

منتديات صمت الرحيل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نورتونا في منتدانا وفي اسرتنا منتديات صمت الرحيل اسعدتونا في تسجيلكم وانضمامكم معنا اداره المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» معادله ليش ندرس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:49 am من طرف خاطف العيون

» لنجعل من قلوبنا المصدر منتديات صمت الرحيل
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:48 am من طرف خاطف العيون

» رساله من الاخ / عبد الله النظاري
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:45 am من طرف خاطف العيون

» أربعة أشياء تخليك تعرف أنت مجنون أو لا
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:44 am من طرف خاطف العيون

» نهر الخمس ألوان
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:33 am من طرف خاطف العيون

» افتح وشوف الاجر
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:32 am من طرف خاطف العيون

» خلق الامانه
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الخميس ديسمبر 22, 2011 5:19 am من طرف Admin

» انا يمني كلامي وصوتي
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الخميس ديسمبر 22, 2011 5:17 am من طرف Admin

» تم وبحمد الله افتتاح ...
نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 1:56 am من طرف خاطف العيون

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 نبذه عن صلاح الدين الايوبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خاطف العيون
الاداره
الاداره
خاطف العيون


MMS : خــاطــف الــعــيــونـ
عدد المساهمات : 229
نــــقــــاط : 1352
التقيم : 30
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
العمر : 26
الموقع : https://hmid2011.yoo7.com

نبذه عن صلاح الدين الايوبي Empty
مُساهمةموضوع: نبذه عن صلاح الدين الايوبي   نبذه عن صلاح الدين الايوبي Icon_minitime1السبت نوفمبر 12, 2011 12:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم


هذا الموضوع رأيته في أحد المنتديات وأحببت أن أطرحه عليك أختي مجد الغد فأنت أعلم مني بالتاريخ ... نريد رأيك فيه



اردت ان ترد فقبل الرد انصحك بقراءة الموضوع كاملا ومن اعترض على ذلك فليأت بالدليل على إعترضه !؟




روح تنفث في الأجيال النبض، وحين يشتد الخطب، وتبقي نجوم الليل في ظلمات نهار الأيام، تتطلع في تلك الأزمنة الرؤيا إلي تلك الشخصية ليضع من سواد الواقع أملاً، ينفخ روحا، ويحرِّك في الأمة تاريخا موسوما بالنصر.. تلك هي الصورة المرسومة لصلاح الدين الأيوبي، في رحم الأمل الشعبي، ينتظر الجمع قدومه، ليكون المولود دوما في كل عصور التاريخ الممتد لأمتنا العربية والإسلامية..


لماذا صلاح الدين؟ كيف تأهل ليحتل صورة البطل حتي ذروة النصر التي حققها في حطين؟ هذا ما سوف نحاول طرحه.. لكن الأهم الذي يتفجر عبر هذا الحوار هو نسب صلاح الدين، إذ يثبت المؤرخ الإسلامي المعاصر أ.د. فايد حمَّاد عاشور في هذا الحوار ان صلاح الدين الأيوبي عربي وليس كرديا كما نقل ابن الأثير الذي لم يصاحب البطل ولم يعمل معه كما عمل ثلاثة مؤرخين آخرين.. شعوب مختلفة تكون أمة واحدة، ولا فرق بين عربي ولا عجمي، لكن حقائق التاريخ لابد أن نسعي الي ابرازها، وتصحيح ما شاع واجب أهل العلم.

وسواء أكان صلاح الدين عربيا أم كرديا، فهو البطل المنتظر في نفوس الناس حين يشتد الظلام.. لكنه وعلي ذمة أ.د. فايد عاشور في هذا الحوار الذي ننشره علي جزئين -عربي، وليس كرديا كما ذهب من نقل عمَّن لا يعرف صلاح الدين.. هذا هو الجزء الأول من الحوار:


مؤرخو سيرة البطل

كيف أرَّخ المؤرخون لتاريخ صلاح الدين.. وإلي من نسبوه؟

من المهم جداً أن نعرف شيئا عن سيرة بعض المؤرخين الذين عاشوا في أيام السلطان صلاح الدين الأيوبي وعملوا معه وسمعوه وشاهدوه ومن ثم كتبوا تاريخا حقيقيا وخاصة أن هؤلاء المؤرخين لم يكتبوا شيئا يشير الي نسب صلاح الدين الأيوبي الي طائفة الأكراد ولم يعطوا صفة الأكراد لأي من سلاطين الأيوبيين أو أمرائهم ولم يطلق اسم الدولة الأيوبية الكردية علي دولة السلطان صلاح الدين الأيوبي وانما اكتفي هؤلاء المؤرخون بنسبة السلطان صلاح الدين وأقاربه فقط الي البيت الأيوبي وهذا في اعتقادي دليل علي أن الأيوبيين ليسوا من الأكراد وانما هم من أصول عربية كما سنري في نسب الأيوبيين كما جمعه وشرحه المؤرخ الكبير جمال الدين محمد بن سالم بن واصل صاحب كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب«.

واذا أردنا الحديث عن هؤلاء العظماء الذين رافقوا السلطان صلاح الدين وكتبوا عن تاريخ السلاطين الأيوبيين وخاصة السلطان صلاح الدين ومن هؤلاء مؤلف كتاب النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية« أو سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي.

كأن صلة ما كانت بين مؤرخي صلاح الدين وصلاح الدين نفسه؟

- نعم فهذا هو مؤلف الكتاب بهاء الدين أبو المحاسن يوسف بن رافع بن تميم شُهر بابن شدَّاد، لأن شدَّاد جده لأمه، وقد توفي أبوه وهو طفل صغير، فرُبيَ في كنف أخواله بني شداد، ولهذا نسب اليهم.

ولد في الموصل سنة 539ه (1145م) وتوفي بحلب سنة 632ه (1239م)، فهذا قد عمَّر وعاش ثلاثا وتسعين سنة أي قرابة قرن من الزمان.

تلقي علومه الأولي في الموصل، فحفظ القرآن وقرأ علي شيوخ الموصل كتباً في علوم الحديث والتفسير والفقه والقراءات والأدب، وكانت المدرسة النظامية في بغداد تجتذب اليها وقتذاك طلاب العلم من مختلف أنحاء العالم الاسلامي، فارتحل اليها مؤرخنا ابن شداد، وترتب فيها معيداً بعد وصوله اليها بقليل، وكان ذلك في سنة 566ه (1171م) أي وهو في السابعة والعشرين من عمره، وظل يشغل هذا المنصب نحو أربع سنوات حيث عاد الي بلده الموصل، وعين هناك مدرساً بالمدرسة التي أنشأها القاضي كمال الدين أبو الفضل محمد بن الشهرزوري، ولازم -كما يقال ابن خلكان- الاشتغال وانتفع به جماعة«، وعلت مكانته وارتفع ذكره لما اشتهر به من الحكمة ورجاحة العقل والاتزان في التفكير، ولهذا نجد أتابك الموصل يعهد اليه بالسفارة الي الخليفة العباسي في بغداد، والي صلاح الدين وكثير من الحكام المجاورين في أمور خطيرة من أمور الدولة.

سيرة ابن شداد

كيف كانت سيرة هذا المؤرخ الذي تولي التأريخ من قريب لصلاح الدين؟

- في سنة 583ه (1188م) سافر الي مكة وأدي فريضة الحج وزار قبر الرسول عليه السلام، وكان يزمع في عودته أن يزور بيت المقدس- وكان قد استردها البطل صلاح الدين-، ولكنه نزل أولاً بمدينة دمشق، وكان صلاح الدين يحاصر قلعة كوكب، وعلم بوصول ابن شداد الي دمشق، وكان يعرفه معرفة أكيدة منذ اتصل به في سفاراته السابقة، فاستدعاه اليه، فلما دخل عليه قابله بالاكرام التام، وما زاد علي السؤال عن الطريق: ومن كان فيه من مشايخ العلم والعمل، وسأله عن جزء من الحديث ليسمعه عليه، فأخرج له جزءاً جمع فيه أذكار البخاري، وقرأه عليه بنفسه«.

وأتم ابن شداد زيارته للقدس وعاد الي دمشق، وفي عزمه أن يستأذن من صلاح الدين في العودة الي بلده الموصل حيث ترك دنيا الوظائف ويعتكف للدراسة والعبادة، وكان ابن شداد قد ألف أثناء مقامه في دمشق هذه المرة كتاباً في الجهاد وأحكامه وآدابه، فقدمه لصلاح الدين فأعجبه، وكان يلازم مطالعته«.

وقد عين صلاح الدين بهاء الدين بن شداد قاضياً لعسكره وللقدس الشريف، وظل بهاء الدين في خدمته وملازماً له لا يفارقه ليلاً أو نهاراً الي أن أدركته الوفاة، وكان مقيماً هو والقاضي الفاضل الي جوار صلاح الدين أثناء مرضه الأخير، ووصف اللحظات الأخيرة التي انتهت بوفاة هذا البطل العظيم وصفاً مؤثراً.

وقد لعب ابن شداد دوراً كبيراً في التوفيق بين أفراد البيت الأيوبي في مصر والشام كلما نشب نزاع بين بعضهم والبعض الآخر، ولهذا كان دائم التنقل بين حلب والقاهرة لتحقيق هذا الهدف، وتذكر المراجع انه وفد علي القاهرة في هذه المهام وأشباهها في السنوات 593 و608 و613 و629ه.

دور الأصفهاني

ما الدور الذي قام به العماد الأصفهاني في التأريخ لصلاح الدين؟

- من المؤرخين الذي رافقوا صلاح الدين الكاتب الأصفهاني وهو أبو عبدالله محمد بن صفي الدين أبي الفرج محمد بن نفيس الدين أبي الرجاء حامد بن محمد بن عبدالله بن علي بن محمود بن هبة الله القرشي الأصفهاني، المعروف ب ألّه« -وأله اسم أعجمي معناه العقاب وهو الطائر المعروف، وقد اشتهر به العماد الأصفهاني.

ولد بأصبهان سنة 519ه ونشأ بها، ثم قدم بغداد مع أبيه شابا حدثا فأقام بها مدة، انتظم فيها في سلك المدرسة النظامية، وتفقه علي الشيخ أبي منصور سعيد بن محمد بن الوزان، وسمع الحديث من أبي الحسن علي ابن هبة الله بن عبدالسلام، وأبي منصور محمد بن عبدالملك بن جيرون. وأبي المكارم المبارك بن علي السمرقندي، وأبي بكر أحمد بن علي بن الأشقر وغيرهم، وأجاز له أبو عبدالله الفراوي وأبو القاسم بن الحصين.

متي بدأ اتصاله بصلاح الدين؟

لما عاد أسد الدين وصلاح الدين من مصر، اتصلت بين العماد الأصفهاني وصلاح الدين المودة، وأخذ يستهديه نظمه ونثره، وكأنما شاء الله تعالي أن يمهد بهذه الصلة لما سيكون فيما بعد بين الاثنين من وشائج قوية.

في هذه الفترة سري خبر خروج صلاح الدين من مصر قاصدا دمشق لتخليص الصالح اسماعيل بن نور الدين محمود من حاشية السوء والانتهازيين الذين أحاطوا به، ولتوحيد الدولة في قوة تقف أمام الصليبيين -سريان ضوء الشمس، فانثني عزم العماد سنة 570ه عن مواصلة السير الي بغداد، ورأي في العود الي دمشق والالتقاء بصلاح الدين خيرا وبركة، وأمنا وطمأنينة، فقد سبق أن توثقت عري الصداقة بينهما، وتوطدت العلائق، وتأكدت المودة فعاد اليها، وكان صلاح الدين قد غادرها الي حلب ثم الي حمص فلحق به، وكان قد تسلم قلعتها فمدحه بقصيدة طويلة، ولزم بابه، ينزل لنزوله، ويرحل لرحيله، واستمر مدة يغشي مجالس صلاح الدين متقربا اليه والي القاضي الفاضل، ينشد السلطان المدائح ويعرض بصحبته القديمة، حتي نظمه في سلك جماعته.

هكذا طويت صفحة مليئة بالمتاعب والشدائد من حياة العماد، ونشرت صفحة جديدة سيبلغ فيها أوج المجد ويرتفع ذكره، ويخلد اسمه بين الخالدين من أدباء ومؤرخين.

فلقد استكتبه صلاح الدين ووثق به، وقربه اليه، وصار من خاصته، يضاهي الوزراء ويجري في مضمارهم، صاحب السر المكتوم اذا غاب القاضي الفاضل والنائب عنه« وان لم يصل الي نفس المكانة العالية التي كانت للفاضل في نفس صلاح الدين.

نسب إلي أيوب

كيف جاء نسب بني أيوب في المصادر التاريخية؟

- لا خلاف في ان الملك الأفضل نجم الدين أيوب -رحمه الله- والد الملوك، وأخاه الملك المنصور أسد الدين شيركوه، وهما ابنا شاذي بن مروان، ثم قيل إن مروان هو ابن محمد بن يعقوب، وقيل مروان هو ابن يعقوب نفسه، واختلف في أصلهم: فذكر عز الدين بن الأثير -المؤرخ الموصلي- أن أصلهم من الأكراد الرَّوَاديَّة وهم فخذ من الهذبانيه.

وأنكر جماعة من ملوك بني أيوب النسبة الي الأكراد، وقال: إنما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم«. وادعي بعضهم النسب الي بني أمية.

وكان الملك المعز اسماعيل بن سيف الإسلام ظهير الدين طُغْتكِين بن أيوب -صاحب اليمن بعد أبيه سيف الاسلام ظهير الدين يدَّعي ذلك، وسمي نفسه: المعزلدين الله«، وخطب لنفسه بالخلافة في اليمن، وذلك في أيام عمه الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب، فأنكر ذلك الملك العادل -رحمه الله- وقال: لقد كذب اسماعيل، ما نحن من بني أمية أصلاً«.

والذين ادَّعوا هذا النسب قالوا: أيوب، بن شاذي، بن مروان، بن الحكم، ابن عبدالرحمن، بن محمد، بن عبدالله، بن محمد، بن محمد، بن عبدالرحمن، ابن الحكم، بن هشام، بن عبدالرحمن الداخل، بن معاوية، بن هشام، ابن عبدالملك، بن مروان، بن الحكم، بن أبي العاص، بن أمية، بن عبد شمس، ابن عبد مناف«، وفي عبد مناف يجتمع نسب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- ونسب بني أمية. فهذا قول من جعل نسبهم في بني أمية.

وجماعة آخرون أثبتوا نسبهم في بني مرة بن عوف، وممن أثبت ذلك الحسن ابن غريب بن عمران الحرسي، فإنه أوصل نسبهم الي علي بن أحمد المري الذي امتدحه المتنبي بقوله:

شَرقِ الجُّو بالغبار اذا سار

عليُّ بنُ أحمدَ القَمقْامُ

وأحضر هذا النسب الي الملك المعظم شرف الدين عيسي، بن عبدالملك العادل -صاحب دمشق- فسمع النسب عليه، وأسمعه ولده الملك الناصر صلاح الدين داود، في سنة تسع عشرة وستمائة.

والنسب هو ذا

أيوب، بن شاذي، بن مروان، بن أبي علي، بن عثيرة، بن الحسن، ابن علي، بن أحمد بن علي، بن عبدالعزيز، بن هُدْبة، بن الحُصَين، ابن الحرث، بن سنان، بن عمرو، بن مُرَّة، بن عوفش. ثم اختلف النسابون بعد ذلك، فالأكثرون قالوا:

عوف، بن سعد، بن ذُبْيان، بن بَغِيض، بن رَيْيث، بن غَطَفان، بن سعد، ابن قَيْس بن عَيْلان، بن إلياس«، بن مُضر، بن نزار، بن مَعَدَ، ابن عدْنان« وبعضهم قالوا:

عوف، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر -وهو الذي ينتمي اليه نسب قريش كلهم -ابن كناتة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، ابن نزار، بن معد، بن عدنان«. والنسابون مختلفون فيما وراء ذلك، أي عدنان.

والذي ذكره صاحب السيرة، أنه: عدنان، بن أُدد، بن مُوضوّم، بن ناحور، بن تيرح، بن يعرب، بن يشجب، بن نابت، ابن اسماعيل، بن ابراهيم -صلوات الله عليهما -بن تارخ. وهو آزر، ابن ناحور، بن شاروخ، بن أرغو، بن فالغ، بن عابر، بن أرفخشذ، بن سام، ابن نوح -عليه السلام- بن لمك، بن متوشلخ، بن أخنوخ -وهو إدريس عليه السلام -بن يرد، بن مهليل، بن قينان، بن أنوش، بن شيث، ابن آدم -أبي البشر عليه السلام-«.

فهذا جملة ما قيل في نسبهم، والله تعالي أعلم بحقيقة ذلك.

كيف تقرأ هذه المصادر في جملة نسب بني أيوب؟

- مع ان الكثير من المؤلفات التاريخية أشارت الي أن الأيوبيين ينتمون الي الأكراد إلا ان هذا قد يكون مصدره خطأ مؤرخ واحد ونقل عنه الباقون.

كيف جاء الخطأ التاريخي وأدي الي هذا الخلط في النسب؟

- المؤرخ الكبير ابن الأثير صاحب كتاب الشامل في التاريخ أشار الي نسبة الأيوبيين الي الأكراد ونقل الآخرون عن هذا المصدر مع ان ابن الأثير ولد عام 555ه ومات 632ه وكان معاصراً للأيوبيين إلا انه لم يتصل بالسلطان صلاح الدين ولم يعمل معه عن قرب كما انه لم يعاصر نجم الدين أيوب والد صلاح الدين أو أخوه أسد الدين شيركوه ولهذا تؤخذ رواية ابن الأثير بحذر لعدم الدقة في هذا الأمر خاصة ومن دلائل التاريخ التي تؤكد ان الأيوبيين ليسوا من الأكراد ما قاله ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان المجلد الثاني في صفحة 491 عندما ذكر بلدة دوين فقال دوين بلدة في نواحي ارَّان في آخر حدود أذربيجان بقرب من تفليس، منها ملوك الشام بنو أيوب« وكان ياقوت معاصرا للأيوبيين ومات سنة 626ه وأكد ابن شداد في سيرة صلاح الدين ان أهل الأيوبيين من بلدة دوين ومعلوم ان تلك البلاد لم تكن من بلاد الأكراد وان هذه البلاد فتحت في عهد الخليفة عثمان بن عفان حيث استقرت الجيوش الاسلامية في تفليس وتلك المناطق وان الي جوارهم الكرج وهم قوم من النصاري كثيراً ما هاجموا المسلمين وعلي هذا فان نجم الدين أيوب وأخاه أسد الدين شيركون قدما من بلدة دوين بحثاً عن الأمان والنجاة فوصلوا الي بغداد ثم الي تكريت تلك البلدة التي بناها العرب قبل الاسلام ولم تكن موضعاً من مواضع الجماعات الكردية والآن أترك الكلام كما جاء في سيرة صلاح الدين الأيوبي علي لسان ابن شداد:

كان مولده -رحمه الله- علي ما بلغنا من ألسنة ثقات تتبعوه حتي بنوا عليه تسيير مولده علي ما تقتضيه صناعة التنجيم -في شهور سنة اثنين وثلاثين وخمسمائة، وذلك بقلعة تكريت.

وكان والده أيوب بن شاذي -رحمه الله تعالي- والياً بها، وكان كريماً أريحياً حليما حسن الأخلاق مولده بدوين، ثم اتفق له الانتقال من تكريت الي محروسة الموصل، وانتقل ولده المذكور معه، وأقام بها الي أن ترعرع، وكان والده محترما مقدما هو وأخوه أسد الدين شيركوه عند أتابك زنكي.

واتفق لوالده الانتقال الي الشام -حرسه الله تعالي وأعطي بعلبك، وأقام بها مدة، فنقل ولده المذكور -رحمهما الله تعالي -الي بعلبك المحروسة، وأقام بها في خدمة والده يتربي تحت حجره، ويرتضع ثدي محاسن أخلاقه، حتي بدت منه أمارات السعادة، ولاحت عليه لوائح التقدم والسيادة، فقدمه الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي -رحمه الله تعالي -وعوَّل عليه، ونظر اليه، وقرّبه وخصصه، ولم يزل كلما تقدم قدما تبدو منه أسبابٌ تقتضي تقديمه الي ما هو أعلي، حتي اتفق لعمه أسد الدين -رحمه الله- الحركة الي محروسة مصر والنهوض اليها.

لكن كلام المؤرخين مع أهميته يحتاج الي نظرات أكثر تحليلاً فكيف يمكننا أن نقدم للقاريء ذلك؟

- من الأدلة علي أن صلاح الدين الأيوبي كان عربياً مسلماً ولم يكن كرديا أنه عندما آل اليه حكم مصر وضم اليها بلاد النوبة ومعظم ليبيا وبلاد الشام ماعدا المناطق التي كان احتلها الصليبيون اضافة الي بلاد الموصل واضاف اليمن وبلاد الحجاز الي دولته ومع ذلك فانه لم يستول علي المناطق الكردية المجاورة لدولته فلو كان صلاح الدين من الأكراد فلابد له أن يضم تلك البلاد الي دولته حتي يقوي بالأكراد ولكنه لم يفعل لأن الأكراد كانوا دائما يسببون الاضطراب في دولة الخلافة العباسية ومن ثم فإن الأتابك عماد الدين زنكي قاتلهم واستولي علي مناطقهم حسب ابن واصل في كتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب في الجزء الأول من الصفحات من 55-57 مؤكداً بذلك ان الأكراد كانوا عنصرا سلبياً في تاريخ الاسلام.

ماذا تحمل دلائل التاريخ الأخري عن نسب صلاح الدين الي العرب؟

- من دلائل التاريخ بأن صلاح الدين الأيوبي لم يكن كرديا ان أحداً من ملوك أو أمراء الأيوبيين لم ينسب نفسه الي الأكراد وهذا يؤكد صحة رأينا مع العلم أن مسألة ذكر الانسان وتتبعها كان أمراً مألوفاً وضروريا في ذلك الزمان.

ومن الأدلة كذلك ان السلاطين الأيوبيين والأتراك لم يتخذوا من الأكراد جيشاً والمؤكد أن أفراداً لا يتجاوز عددهم عدد اليد الذين عملوا مع صلاح الدين وهم من المقربين اليه وكما ذكر أخواله اعتقادا من ان صلاح الدين الأيوبي كانت أمه من الأكراد وكان الجيش الذي عمل مع السلطان صلاح الدين الأيوبي من عرب الشام ومن عرب مصر والأتراك السلاجقة والتركمان ويضم المجاهدين من الأقطار الاسلامية كافة ولم يعتمد علي عنصر بعينه وهذا العماد الكاتب الأصفهاني يقول: وكتب الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب الي الأقطار والبلاد، يستدعي من جميع الجهات جموع الجهاد، وأهل للاستدعاء أهل الاستعداد، واستحضر الغزو، من الحضر البدو.

وانظر في هذا الشأن مفرج الكروب في أخبار بني أيوب الجزء الأول.

لقد ثبت ان السلاطين الأيوبيين هم الذين أكثروا من شراء المماليك وأدخلوهم في الاسلام وكونوا منهم قوات عسكرية نظامية وزاد هذا الاهتمام في عهد السلاطين المتأخرين وعلي وجه الخصوص السلطان الملك الصالح نجم الدين حيث زاد عدد المماليك عن سبعة آلاف وكانوا يمثلون قوة عسكرية مرهوبة الجانب واسكنهم في جزيرة الروضة بين فرعي النيل في القاهرة ولقد بان لهؤلاء المماليك أثر جميل في هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا مع قواته في معركة المنصورة 1249م وهم الذين أقاموا دولة المماليك بعد وفاة الملك الصالح نجم الدين وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده وكانت لهم أياد بيضاء في دحر الصليبيين من بلاد الشام ومصر وهزيمة التتار في عين جالوت ثم تحويل التتار الي الاسلام ولهذا نقول أين كان الأكراد في تاريخ الدولة الأيوبية، فهم لا وجود لهم وهذا يؤكد عدم صحة ما قيل ان صلاح الدين الأيوبي كان من الأكراد.

ثم شرح ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ كيف كان الأكراد يمثلون عنصر اضطراب في المنطقة ولهذا اضطر عماد الدين زنكي سنة 528ه الي قتالهم واخضاعهم وفي هذه السنة استولي عماد الدين زنكي علي جميع قلاع الأكراد الحميدية منها قلعة العقر وقلعة شوش وغيرهما.


منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه عن صلاح الدين الايوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه عن الدكتور سعد عبدالعزيز مصلوح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.samt alrhil.com :: العروبة الخاصة :: رموز أعلام وشخصيات-
انتقل الى: